صديقان في أور



أعرف طعم كل صباح، هناك صباح أصفر تدخل فيه الشمس عبر خط مستقيم تملؤه الباكتريا. وصباح صاخب تركض فيه الأصوات والضحكات فتنسى ثقل الوجود، وصباح آخر أبيض استيقظ فيه على صوت نقار خشب يبني بيته على جدران البنايات، ربما يبني بيتاً وربما يدق كل صباح ليحفر في رؤوس الناس ثقباً ينزف كل ألوان وموسيقى الماضي. غير أنهم ينهضون عن السرير ويغلقون هذا الثقب الذي أحدثه النقار ليحافظوا على خفة الوجود.
إن العالم مضجر مثل شارع فارغ في ضهيرة صيفيّة، لكننا البشر _في هذه الأيام_ لا نقول هذه الجملة بهذه الدرجة من الوضوح، بل نخلق ما يجعل هذه الفكرة حقيقية، نرسم ونكتب ونغني ونخرج لمقابلة الأصدقاء ونعمل ونمارس الرياضة ونشاهد السينما ونقتني حيوانات أليفة ونقرأ عن الغابات والتاريخ الدامي للرومان وأقوال الحكماء الكلدان ويملؤنا الضجر فنقرأ عن المجرات والكواكب وننجب اطفالاً كُثر، نلبس كلّ منهم قميصاً بلون مختلف ونطلقهم للشوارع والغابات والصحارى والأنهار والبحر، فلأطفال قدرة تمنعهم من الألم لحظة الغرق أو الموت.
حمدول أحد هؤلاء الأطفال، في الثامنة من عمره. كان يركض في الشوارع بإتجاه دار أيتام وفي يده ورقة أنهكها المطر. لكن مزاجاً ما عصف به وقرر بدل ذلك أن يجلس على الرصيف ويتابع الأطفال والآخرين.

قال له طفل أكبر منه سناً:
-إنه عصر الأشياء المؤقتة.

ظهيرة مملة وطفل متّسخ. ينظر حمدول للورقة التي في يديه والتي هي سيرته الذاتيّة، يعرف أن مهاراته قليلة بالنسبة لأقرانه وأنه قد لا يحصل على عمل لمجرد أنه لاعب خط وسط جيّد وعنده في جعبته خمسين دعبلاً، كذلك يتقن القراءة والكتابة والكلام: الإهتزازات التي تنطلق للهواء والتي لن تمنحه أي خلود يُذكر. غير أن ما يُحبط حمدول هي حقول الورقة الفارغة، فهو لا يعرف أسما أبيه وأُمّه ولا المكان الذي ولِد فيه. تنتاب حمدول تلك الوخزة التي تغيّر حياة كلّ منا في لحظة ما: بأنك وحيد في مواجهة العالم. لذلك يملأ الحقول بما يتخيّله.
الأم: سناء.
الأب: جهاد.
مكان الولادة: أور.
يهزّ الفتى الآخر رأسه برضا ويعلن بأن حمدول جاهز الآن.
-بقي أمر أخير. يجب أن نذهب لمسقط رأسك ونجلب ما يُثبت أنك ولدت هناك. عندها ستكون سيرتك الذاتية جاهز.

يقرر الإثنان السفر إلى أور.
الطفل ثرثار ولا يفوّت مشهداً أو كلمة دون أن يطلق تعليقاتٍ ضاحكة ويمسح فمه بياقة قميصه. أما النافذة التي ينظر منها حمدول فمتسخة وساخنة، وما خلف النافذة صحراء تهرب للوراء ولهيب في الأفق. يعاود النظر للورقة.
-هل من شيء آخر أضيفه؟ مثلاً أن أُغيّر عمري أو أضيف مهاراتٍ أخرى.
-يمكننا أن نفكّر بالأمر، رحلتنا طويلة. قلْ لي، حمدول، كم عمرك؟
يشير حمدول للرقم على الورقة. ثمانية.
يزفر الطفل الآخر ويخبر حمدول أنه كما سبق وأخبره جاهز لكن روحه بالتأكيد هشّة أمام مخالب العالم، فالعراق الآن غريب أكثر من أي مرة مضت، أو ربما العالم كلّه كذلك فنحن لا ندرِ شيئاً عما يجري في البعيد. يفتح حمدول فمه بذعر عندما يخبره الطفل بأن على رقبة كلّ عراقي هناك رمز بأحرف وأرقام بلون أخضر ورمز آخر على قلبه بلون أحمر، من خلال الأول يمكننا معرفة اليوم الذي سيموت فيه أما الثاني فيمكننا من معرفة اليوم والمشهد الذي سيموت فيه قلبه وينطفئ مثل جمرة وحيدة في صحراء. حمدول لا يعرف كل هذه التفاصيل فالفقر لم يمنحه إمتياز التساؤل حتى.

بعد أن نزلا من الحافلة أقترح الطفل أن يسألا أي شرطيّ أو إنسان بالغ عمن يمكنه مساعدتهم، لكن حمدول مشى مثل نائم وقال أنهما ذاهبان لقلعة أور حيث سيجدان ما يثبت ولادته في هذه المنطقة. في الطريق إلى القلعة لا يصادف المرء سوى وجوه شقراء غريبة وأخرى من تراب وحزن، بدا للطفلان أن مشاة هذه المنطقة لا يأبهون للزمن وللموت، هل تفهم ما أعنيه أيها القارئ؟ إن الناس هناك أشبه بمن فهم كل شيء فلم يعد بحاجة لأي لحظة إضافية.
لف حمدول وجهه باحثاً عن أي كشك لبيع المرطبات دون أن يجد شيئاً آخر سوى ناس يذهبون ويجيئون من القلعة. أثناء بحثه هذا ارتطم ظلّه بظل امرأة، تأمل في ظلها وضحك ثم رفع رأسه ونظر إلى وجهها الضاحك وفستانها الأحمر المترب.
قال له صديقه أن جسدها يشبه ما يصنعه بالطين الإصطناعي.
لم تكن للمرأة أصابع في يدها اليمنى ولا حتى كف، بل حين تابع حمدول البحث عن ذراع ورقبة ووجه لم يجد أي شيء. كانت قد اختفت بين الجموع ولم يساعده فستانها الأحمر على تمييزها.
-في ملحمة كلكامش توجد أول نسخة من قصة الحسناء والوحش.
قال حمدول دون أن يعلّق صديقه.
-ما تسمعني؟
-لا أفهم ما تقوله يا حمدول.
-كلكامش عراقي قديم، وصديقه عراقي قديم. إسمه انكيدو، انكيدو الوحش وشامهات الحسناء. أنت تعرف قصة الحسناء والوحش؟
-أنا لا اقرأ الكتب.
مسح عن جبينه بكمّه ثم أكمل:
-أمي وأبي يكرهون الكتب، هم أصلاً كانوا من المشاركين في حملة التطهير.
بدا على حمدول البلاهة والفضول.
-أوف حمدول، أنت قديم!
-يعني أنتم لا تقرؤون؟
-نقرا الأخبار ونسمع عن الأشياء التي تحدث في العالم.

أفرغ الصديقان محفضتيهما ولم يكن بحوزتهما ما يكفي لدخولهما سوية، كان عليهما أن يقررا دخول أحدهما فقط. انبرى حمدول أنه يعرف عن أور والقلعة معلومات وقصص كثيرة وأنه هنا لإثبات مولده، غير أن لصديقه رأي آخر، فقصص ومعلومات حمدول عن المدينة والقلعة ليستا كافيتان، هو لا يعرف حاضر المكان ولا الكيفية التي يفكر فيها الناس الآن، لذا سيكون من الغباء أن يتلفا النقود دون نتيجة.
لم يلن حمدول لحجج صديقه الذي أقترح أن تقم العملة محل الحكم بيننا، لكن الأمر لم يكن عادلاً لحمدول:
-لنقم بشيء أكثر حكمة.
أخرج من جيبه صورة للوحين خشبيين مربوطين ببعضهما.
-هذه لعبة أور الملكية، ربما كانوا يلعبونها في هذه القلعة. تعال نلعب، وهي تحكم من سيدخل.
جمّع حمدول الحجارة ورفع صديقه على _مضض_ عصا عن الأرض وأخذ يرسم شكل اللعبة على التراب.

تضم ألواح اللعبة عشرين مربعاً من الصدف: خمسة مربعات بكل منها وريدة زهرية و"عيون" وحلقات. أما المربعات الخمسة الأخرى فعليها تصاميم مختلفة مكوّنة من خمس نقاط. وكما ذُكر في الوثائق القديمة أن ممارسة اللعبة تكون بتسابق لاعبان على تحريك القِطع من طرف اللوحة إلى الطرف الآخر، ولا يضع اللاعب قِطعه على اللوحة في بداية اللعبة إلا بعد حصوله على نتائج معينة من رمي النرد، كما أن المربعات التي عليها وريدات كانت تعتبر جالبة للحظ.*
تبادل الصديقان اللعب ثلاث مرات قبل أن يجلس حمدول على الأرض ويطأطىء رأسه بوهن. أخبر صديقه أنه يشعر بجسده بعيداً ولا يحس به جالساً على الأرض.
-حمدول. قبل كم سنة قامت مجموعة من الناس بدفن جميع الكتب التي تمجّد الأبدية في أماكن مجهولة، خاصة الكتب التي تحتوي على القصائد. ماما تقول دائماً أن الشعر يدقّ الحب والألم في القلب. هذا ما قصدته بحملة التطهير..
قطع الطفل كلامه وتأمل وجه حمدول الذي كان يتعرق أو ربما يبكي.
-حمدول أنت تبكي لأنك لا تشعر. صحيح؟ شعور المغادرة مرعب.
-هل هذا هو الموت؟ قال حمدول باكياً.
مسح الطفل فمه بياقة قميصه وقرّب وجهه إلى وجه حمدول، الذي رآى في عينيه ظلاماً يتحرك واسماكاً عفنة يصطادها شمبانزي طويل عملاق. هزّ رأسه وطلب من صديقه أن يدخل القلعة ويأتي بورقة ثبوتية لميلاده في أور.
-حمدول. كل الأطفال الذين يوشكون على الموت يأتون إلى أور. أنا طفل مجرم، صحيح. لكني لم أدع أي طفل يموت دون أن أخبره بالحقيقة. ماما كانت تقول أن الميت موهوماً سيصير شجرة ذات ثمار سامّة.
-هل أمك ميّتة؟
-أمي غير موجودة، ولا أبي. إلا أن الكتب الوحيدة المسموح لي قراءتها هي دفاتر يومياتهم. لا أعرف ما هو الموت ولا الحياة. لكني أحب كل ما كتبوه. كلّه صح!
فكرّ حمدول بالمرأة ذات الفستان الأحمر وبوجهها الضاحك ونظر للقلعة التي صارت مثل قبر عامل بسيط. كان صوت الريح يملأ المساحة الصحراوية ويضرب كل حبّة رمل. لم يتسنَ لحمدول أن ينظر لدموعه التي صارت بركة فقد اختفت الأشياء من حوله، ولم يشعر بيدا صديقه وهي تنتف شعيرات رموشه المبتلّة.
_____________________________
*المصدر: المتحف البريطاني.

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة